عرض مشاركة واحدة
قديم 02-04-2011, 08:10 PM   #22
Gloming
الأعضاء
 
الصورة الرمزية Gloming
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 4,118
افتراضي

 

اخر تطورات الطب الحديث

Malket Saba



دراسة: سموم الضفادع علاج للأورام السرطانية


يكثف الباحثون جهودهم من أجل التوصل إلى طرق جديدة للعلاج تسهم فى القضاء على العديد من الأمراض من ناحية، ومن ناحية أخرى تحد من استخدام العقاقير التى قد تحول دون تفاقمها.

وفى هذا الشأن توصل علماء أمريكيون إلى أن مستخلصات دواء صينى تقليدى مستخرج من سم الضفادع يسهم بشكل فعال فى مكافحة الأورام السرطانية.

ووجد الباحثون فى مركز السرطان بجامعة تكساس أم . دى أندرسون أن دواء " هواتشانسو " وهو علاج صينى تقليدى مستخرج من سموم الضفادع ويمكن الحصول عليه من الغدد الجلدية التى تفرزها هذه الحيوانات البرمائية، قد يكون مفيدا فى مكافحة الخلايا السرطانية ومنع انتشارها فى الجسم.

وأشار الباحثون إلى أن هذه الدراسة تعد أول تجربة هدفها معرفة العلاقة بين دواء " هواتشانسو " والمركبات السمية، واحتمال استخدام سم الضفادع فى محاربة الأورام السرطانية فى المستقبل.

ويستخدم دواء " هواتشانسو " فى الصين لمعالجة الذين يعانون من أمراض الكبد والرئتين والقولون وسرطان البنكرياس.



نجاح تجارب استخدام الخلايا الجذعية فى علاج الصمم

واشنطن – رويترز أعلن باحثون أمريكيون أنه أمكن الاستعانة بالخلايا الجذعية في إنتاج أنسجة متخصصة مسئولة عن حاسة السمع والتي تصاب بالتلف في حالة الصمم. وقال الفريق البحثي في تقرير نشرته دورية (الخلية) التي صدرت يوم الخميس الماضي إن هذه التجربة أجريت بالاستعانة بنوعين من الخلايا الجذعية مما يفتح باب الأمل في علاج حالات الصمم ومشاكل السمع. ونجحت هذه الأبحاث على حيوانات التجارب حتى الآن ويأمل الباحثون في أن تخدم البشر عما قريب.

نجاح تجارب علاج الصمم بالاستعانة بالخلايا الجذعية

واستخدم كازو أوشيما وزملاؤه بجامعة ستانفورد في كاليفورنيا نوعين من الخلايا الجذعية – وهما الخلايا الجذعية الجنينية والخلايا المبرمجة المتعددة الإمكانات – لاستيلاد الخلايا الشعرية الموجودة في قوقعة الأذن والمسئولة عن تحويل الذبذبات الصوتية إلى إشارات كهربائية في المخ.وتم استخدام هذين النوعين من الخلايا من حيوانات التجارب وتتمثل الخطوة التالية في محاولة الاستعانة بالخلايا الجذعية البشرية.

وتشير تقديرات المعهد القومي الأمريكي لعلاج الصمم واضطرابات التخاطب الأخرى إلى أن فقد حاسة السمع يمثل مشكلة خطيرة في الولايات المتحدة وأن 15 في % من الأمريكيين بين سن 20 و69 أو 26 مليون شخص يعانون من مشاكل في السمع بسبب التلوث السمعي.كما أن بعض المضادات الحيوية والاضطرابات الوراثية يمكن أن تتلف الخلايا الشعرية في الأذن الوسطى المسئولة عن سلامة السمع



اكتشاف يعيد الأمل لمرضى الركب التالفة

نجح فريق علمي بجامعة كولومبيا في نيويورك في تنمية مفاصل كاملة للركب بواسطة الخلايا الجذعية للأرانب وقد تمكنت هذه الأرانب من المشي والقفز كالمعتاد.

ويعطي هذا الاكتشاف الأمل للمرضى من البشر في تجديد مفاصل الركب التالفة من خلاياهم الجذعية لأنها ستكون أفضل من المفاصل الصناعية المصنوعة من التيتانيوم أو الفولاذ الذي لا يصدأ



تقينة جديدة للكشف عن الجهاز الهضمى

توصل الطبيب الفرنسى "جان فرانسوا رى" فى معهد "ارنسو تزانك" إلى تقنية حديثة عبارة عن كبسولة يتم بلعها مع قليل من الماء طولها 3 سنتميترات وعرضها واحد سنتيمتر ومزودة من الجانبين بكاميرا تقوم بنقل صورة كاملة للجهاز الهضمى فى وقت مناسب، بفضل استخدام جهاز الفيديو، مما يساعد الطبيب المعالج للإبحار داخل المعدة والأمعاء بسهولة فائقة.

والمريض يتم وضعه أمام جهاز يصدر حقل مغناطيسى تتحكم فيه قطع ممغنطة يتم وضعها حول المعدة، مما يساعد الطبيب على اكتشاف عمل الكبسولة داخل المعدة

 

Gloming غير متواجد حالياً