عرض مشاركة واحدة
قديم 24-03-2011, 05:58 PM   #14
Gloming
الأعضاء
 
الصورة الرمزية Gloming
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 4,118
افتراضي

 

أمراض الدم

Bikky



ماهو الناعور؟

الناعور (النزاف) هو مرض وراثي يعني عدم تخثر الدم عند حدوث أي جروح، سببه نقص أو اختلال في عنصر من عناصر التخثر ولا سيما عامل التخثر الثامن أو التاسع، ويستمر المرض طوال فترة حياة المصاب.

ونتيجة لهذا القصور في هذين العاملين يتأخر تخثر الدم وتطول مدته، خاصةً عند حدوث إصابة، وأحياناً يحدث النزيف من تلقاء نفسه وبدون أسباب. فالطفل المصاب بالناعور لا ينزف أسرع من الأطفال الآخرين، بل ينزف لمدة أطول.

ولمرض الناعور تسميات عديدة منها الهيموفيليا والنزاف وهو الأكثر شيوعاً وقد عرف على مر العصور، حيث كتب عنه العالم العربي المسلم أبو القاسم الزهراوي في قرطبة في مجمل كتاباته في عام 1107م. أما حديثاً، بالتحديد في القرن التاسع عشر عرف المرض بالملكي نسبةً لانتشاره في عائلة الملكة فيكتوريا ملكة انجلترا التي حملت جينات المرض وورثته إلى بناتها ثم أحفادها ممن تزوجن ونقلن المرض إلى ثلاث عائلات ملكية أخرى في أسبانيا وألمانيا وروسيا.

وهو عادةً ما يصيب الذكور دون الإناث. ويقسم المرض إلى ثلاثة أنواع: هيموفيليا (أ)، ونسبة حدوثه 1لكل 5000مولود ذكر. هيموفيليا (ب)، ونسبة حدوثه 1لكل 000, 30مولود ذكر. وهيموفيليا (ج)، ونسبة حدوثه 1لكل 000 ,1000مولود.

ومن أعراض مرض الناعور، حدوث نزيف في أي جزء من أجزاء الجسم، سواء الظاهر أو الباطن وخاصةً العضلات والمفاصل، ويحدث تلقائياً أو بعد الإصابات الطفيفة أو بعد إجراء بعض العمليات الصغرى مثل الختان أو خلع أحد الأسنان. ومن أخطر أنواع النزيف الداخلي، نزيف الدماغ الذي قد يصحبه إغماء وتشنجات. وتتفاوت نسبة النزيف لعدة أسباب منها درجة نقص عامل التخثر، عمر الشخص المصاب، ومعدل النشاط الحركي للمريض.

وقد اكتشف علاج الناعور سنة 1840، وذلك عن طريق إعطاء المصاب عنصر التخثر الناقص عن طريق حقن العنصر في الدم، وبذلك تتم عملية التخثر ويقف النزيف وقبل هذا التاريخ كانت حياة المريض مليئة بالمتاعب بسبب عدم توقف النزيف الذي يحدث له.

ومن الضروري الإلمام بالنواحي العاطفية والسلوكية والاجتماعية التي تظهر خلال مراحل نمو الطفل المصاب بالناعور، بجانب احتياجه إلى علاج دوائي منتظم يساعد الطفل على العيش بصورةٍ طبيعية قدر الإمكان، وستكون حياته سهلة عندما يتخطى مرحلة الطفولة بإذن الله.

وفي كل الأحوال سيحتاج الطفل المصاب إلى تفهمك له ولمرضه من أجل تسهيل تعامله مع مجتمعه وأفراد أسرته، والمدرسة، والأصدقاء، ولتنمية قدراته الذهنية لمساعدته على إيجاد طرق إيجابية للتعلم أثناء فترة نموه إلى أن يلم بحالته المرضية ويتعلم كيفية رعاية نفسه. وبجانب ذلك، سيتمكن من أن يتأقلم مع الأطفال الآخرين، وسيكتشف إمكانياته ومهاراته أكثر من إعاقته وسيواجه الاهل بعض الصعوبات للتكيف مع مسؤوليات الاعتناء بهذه الفئة من المرضى.




جلطة الساق ، الجلطة في القدم

تعريف و اسباب

تحدث جلطة الساق ، ( والتي تسمى الخثار الوريدي ) بسبب الخثرة الدموية التي تقود الى انسداد الوريد وليس نتيجة التصلب الشرياني العصيدي .

وعندما تتكوّن خثرة او جلطة دموية في وريد عميق في الركبة ، سيؤدي الى تورم القدم وتألمها عند اللمس
وهذه الحالة تسمى الخثار الوريدي العميق .

ويحصل تجلط الدم عندما يبطؤ تدفق الدم داخل الاوردة او عندما يصبح راكداً . ويحدث ذلك في الساق ، عندما يكون الشخص جالساً ( عندما يقود السيارة او يركب الطائرة ) او عندما يرقد في الفراش باستمرار بسبب الجراحة او المرض او بعد إصابة في الساق

إن زيادة الوزن واستعمال حبوب منع الحمل من العوامل المساعدة على التجلط ، كذلك يحصل التخثر عند الافراد الذين يكون دمهم له قابلية عالية للتجلط و التجمد .

المضاعفات

1. يمكن ان تكبر الجلطة الدموية و تمتد بطول الوريد او تتكسر الى قطع وتسبح في تيار الدم و تنحشر في القلب او الرئتين و تقود الى الانصمام الخثاري .

2. يمكن ان يحصل التهاب الوريد المرافق للتجلط الدموي . وقد يصيب الاوردة السطحية او العميقة في الساق .


اعراض التهاب الوريد العميق الخثاري

تصبح الساق مؤلمة ، متورمة ، و تعاني من الحرارة ( الحمى ) .

أعراض إلتهاب الوريد السطحي


يوجد تحت سطح الجلد ورم احمر وصلب مؤلم عند اللمس .

ما مدى خطورة الالتهاب الخثاري ؟

1. المضاعفات الخطرة نادرة عند الالتهاب السطحي .

2. الالتهاب العميق يؤدي الى تلف الصمامات في الاوردة الذي يقود مستقبلاً الى مشاكل تورم الساق ، وإذا انفصلت قطعة من الجلطة ( الخثرة ) ، تنتقل الى الرئة وتسبب الانصمام الرئوي .

المعالجة

1. لـ علاج التهاب الوريد الخثري السطحي ، نعتمد الوصايا الطبية التالية :

• وضع كمادات ساخنة على منطقة الالم
• رفع الساق .
• استعمال دواء مضاد للالتهاب .


2. لـ علاج الالتهاب العميق:

• يتم إدخال المريض الى المستشفى
• يرفع الساق .
• يعطى الادوية المضادة للتخثر داخل الوريد ، المسماة : مرققات الدم .


وإذا فشلت الادوية المذكورة ، تغرز " مرشحة " داخل الوريد الاجوف السفلي الذي يحمل الدم الى القلب لمنع الجلطة من الانتقال الى الرئتين ، ويتم الغرز بواسطة قثطار او إجراء جراحي .

أهم الاختبارات الممكنة التي تجرى عند حصول الخثار الوريدي او التهاب الوريد الخثاري :

1. دراسات وعائية غير باضعة ( قياس الضغط في الاوردة ، الدوبلر ( الموجات الصوتي ، الخ ..) .
2. رسم الاوعية ( تصوير الاوردة ) .


العلاج الممكن

1. مضادات التخثر .
2. إذابة الجلطة الدموية .





القهوة لا تزيد ضغط الدم

أفاد الباحثون في جامعة جونز هوبكنز الأمريكية أن احتساء فنجانين من القهوة يوميا لا يؤثر في ضغط الدم الشرياني , ولا يزيد خطر الإصابة بارتفاع الضغط

فقد لاحظ هؤلاء , بعد متابعة عادات استهلاك القهوة عند ألف رجل من ذوي البشرة البيضاء , ممن تخرجوا في كلية الطب في الجامعة بين العامين 1964-1948 واستهلكوا فنجانين من القهوة في المتوسط , ومع قياس ضغط الدم لديهم لعشر مرات على الأقل خلال تلك المدة لاحظوا وجود زيادة قليلة وغير ملحوظة في قراءات ضغط الدم قد تتسبب عن القهوة .

ووجد هؤلاء في الدارسة التي نشرتها " أرشيف الطب الداخلي " , أن شرب القهوة على المدى الطويل لم يزد خطر الإصابة بارتفاع الضغط الذي يعتبر عامل خطر رئيساً للإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية .

وقال الباحثون إن الدراسات السابقة أظهرت ارتباطا بين شرب القهوة وزيادة ضغط الدم بنسبة قليلة , إلا أنها لم تبحث في العلاقة المحتملة بين هذه الزيادة واستهلاك القهوة على المدى الطويل . ومع الأخذ بالاعتبار عوامل الخطر الأخرى التي تزيد مخاطر ارتفاع الضغط كالتدخين ووزن الجسم وشرب الكحول والنشاط البدني , في بداية الدراسة وعند كل متابعة تبين أن الأشخاص الذين يشربون كميات كبيرة من القهوة اكثر إقبالاً على التدخين وشرب الكحول .

 

Gloming غير متواجد حالياً