عرض مشاركة واحدة
قديم 07-03-2011, 04:46 AM   #4
Gloming
الأعضاء
 
الصورة الرمزية Gloming
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 4,118
افتراضي

 

وصفـــة العدد
Gloming



كمسعف..كيف يمكن استخراج الرصاصة من جسم المصاب؟؟


هناك عدة حالات متعددة ولكن ساجعلها مختصرة تذكر هذه الأمور!!

* أغلب الاحيان هناك مخرج للرصاصة.
* المخرج اكبر من المدخل.
* المخرج ليس مستويا دائما. خصوصا إذا اصيب العظم.
* النزف الداخلي وتمزق الانسجة أكبر مما تراه عينك. خصوصا البطنية.
* علامة النزيف الداخلي هو الإنتفاخ البطني وتغير لون الجلد إلى وردي وعندما تكون الإصابة جديدة ملمس البطن يكون وكأنك تضع يدك على كوم من القطن. أما إن كانت الإصابة قديمة فيكون ملمس البطن متحجر ولونه بنفسجي على ازرق. وهذا الحال ينطبق على منطقة العضلات أيضا فالعضلة ستتقلص ويقسى مكان الجرح من جراء هذا.

سؤال : ما الفائدة من هذه المعلومة ؟؟؟؟

الفائدة هي استطاعتك لمعرفة عمر الإصابة يعطيك فكرة عن كمية النزف التي حصلت.

مدخل الرصاصة يكون بعرض قطر قلم الرصاص اما المخرج فاحيانا يكون بعرض قطر البرتقالة.لماذا ؟؟؟؟ لإن الرصاصة تدخل بشكل لولبي وعندما تخرج تاخذ معها ماكان ورائها من انسجة وتدفعه الى الخارج بشكل اشبه بإنفجاري .

لماذا نريد معرفة هذه المعلومة ؟؟؟؟؟

نريد معرفتها حتى نبحث عن المخرج ونسده بالشاش المعقم وكل ماتستطيع فعله هو ان تضع الشاش المعقم على الجرح من المقدمة اي المدخل والمخرج وتربطه. لاتعطي المصاب اي ماء لإنك إن اعطيته ماء سينزف أكثر ويسبب هذا بتوقف القلب.

تذكر ليس بكل الاحوال تمنع الدم من الخروج...مع ان هذا هو هدفك كمسعف (أعني وقف النزيف) فأحيانا وقف الدم يسبب الموت وهذه تكون في حالات إصابات الراس.

إصابات الراس 99% منها قاتلة ولكن احينا قد لاتكون.

فهنا يجب ان تكون حذرا...
إن أوقفت الدم يموت الشخص المصاب وذلك لتجمع الدم في الجمجمة وضغطه على المخ. كل مايتوجب عمله هو ان تضع كتفي المصاب على فخذيك وتضع الشاش على الجرح وبدون ضغط قوي ( لاتمنع الدم من الخروج ) إن كان هناك مستشفى ميداني قريب ينقل المصاب مباشرة الى المستشفى.

دائما راقب المصاب !!!!! فقد يتوقف عن التنفس فجأة. ليس معنى هذا أنه مات فالقلب ينبض لعدة دقائق من بعد توقف التنفس.

إصابات الصدر بالرصاص.

إن أصيب الشخص بصدره برصاصة او طعن مع نزيف شديد كل ماتريد ان تعمله هو ان تجلب قطعة من كيس بلاستيك وتقص منه قطعة بحجم كف يدك وتضعها على الجرح وتلصقها من ثلاث اطراف فقط وتدع الطرف الرابع بدون لصق حتى تسمح للدم بالخروج... إن لم تفعل ذلك المصاب لن يستطيع أن يتنفس... وإن اغلقت الاربع منافذ جمعا سيغرق المصاب بدمه وتمتلئ الرئتان بالدم سريعا فتذكر أترك قسم بدون لصق. ضع المصاب على فخذيك متكأ على الطرف المصاب...يعني الرئة السليمة تكون الاعلى والرئة المصابة إلى طرف الأرض. لاتنسى رفعه قليلا على فخذيك حتى يستطيع التنفس.

إن كان هناك مخرجا للرصاصة من الظهر فبإمكانك ان تضع الشاش على الجرح كاملا ولصقه وعليك ان تتجنب ان تضغط بشكل كبير يكون معه موت الشخص خنقا.

اذكر هذه المعلومة الاخيرة لست مقللا لقدرات المسعف ولكن الحالة النفسية لها تاثيرها فانت لن تكون مرتاحا 100% مع شخص قد يموت بين يديك.







هل البري بري ...فعلا مرض؟؟؟

يحدث مرض "البرى البرى"، نتيجة نقص فيتامين بي1 بسبب تناول أغذية لا تحتوى على الثيامين هذا الفيتامين مثل الخبز الابيض الخالي من النخالة، والارز منزوع القشرة.

كما ويعتبر الإدمان على الكحول سببا رئيسيا لنقص فيتامين بي1، لأن الإدمان على الكحول يسبب سوء التغذية، وسوء امتصاص وتخزين فيتامين بي1، وهي متلازمة “فيرنك كورساكوف” وهي مرتبطة بدمار الدماغ.

يلعب فيتامين بي1 دورا مهما و رئيسيا في عملية التمثيل الغذائي وتوليد الطاقة، ويعمل على تكسير البيروفيك أثناء عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات، بالاضافة الى انه منشط للأعصاب و حركة المعدة والعضلات .

يخزن الجسم فيتامين بي1 لمدة شهر، ثم تنتهي الكمية إن لم يتم تجديدها، وفي حالة إذا ما فرغ الجسم من فيتامين بي1 مدة أسبوع، يتعرض الأصحاء إلى سرعة دقات القلب في حالات الراحة، الشعور بالضعف، وقصور الانعكاس الوتري العميق deep tendon reflexes، وقد تنشأ بعض مشاكل عصبية لدى البعض.

ويؤثر هذا المرض على أجهزة الجسم الأساسية كالعضلات التي يسبب انحلالها، وعلى الجهاز الهضمي، فيسبب المرض فقدان الشهية ، والامساك ، وعسر الهضم ، والضعف العام

كما يؤثر على الجهازين الدوري والتنفسي، حيث يظهر أثر المرض على شكل تسارع في إيقاع ضربات القلب، وقد يؤدى إلى حدوث هبوط في عضلة القلب، وبالتالى يعانى المصاب بضيق في التنفس مع دوخة و عدم تركيز.

وأيضا على الجهاز العصبي، فيسبب نقص هذا الفيتامين التهاب الاعصاب الطرفية، فيشعر المصاب بآلام في الأقدام يصاحبها خدر وتنميل ووخز، وعلى الأخص بعد السير لمسافة.

وللوقاية من حدوث المرض ينصح بتناول الاطعمة الغنية بفيتامين بي1، مثل الخبز الاسمر (البر) الغني بالنخالة، الخميرة ، صفار البيض، السمك، اللحوم والفول السوداني. تصنف المضاعفات العصبية الناجمة عن نقص فيتامين بي1 بـ (مرض بري بري الجاف)، أما المضاعفات القلبية فتصنف بـ(مرض بري بري الرطب).







من قال ان بكاء الرجل ضعف؟؟

تجمع غالبية الدراسات على أن للمجتمع دوره في تشكيل شخصية الرجل والمرأة على حد سواء لدرجة املاء رد الفعل ازاء مواقف يصدر عنهما حسب الدور الاجتماعي لكل منهما.


فالرجل مثلا لا يحب أن يبكي لأنه (رجل قوي) ويلقن الطفل الصغير بهذا ويبدأ في كبت مشاعره و انفعالاته لأنه يجب أن يكون رجلا..في حين يطلق المجتمع العنان للطفلة الصغيرة تبكي و تصرخ و تعبر كما تشاء عن مشاعرها, لأنها ستصبح فيما بعد امرأة.


ان نظرية تحريم البكاء هذه كلفت الرجل صحته بعد ما أظهرت الأبحاث العلمية أهمية البكاء للتنفيس عن المشاعر الدفينة و لوقاية الجسم من الأمراض النفسية و العصبية بل والعضوية أيضا.ومن بين الأمراض النفسية التي تصيب الرجال بسبب عدم البكاء واخفاء المشاعر مرض اسمه “الكسيثيما“و المريض به لا يتعرف على انفعالاته الداخلية، و غالبا ما يعاني من آلام المعدة، وصداع مزمن، لأنه غير قادر على اخراج مشاعره السلبية و التعبير عن شعوره بالحزن والشقا، فيصاب بحالة توتر هائلة، ويضطرب سلوكه فيبدأ في الافراط في الطعام أو العنف تجاه نفسه والمجتمع..


وهكذا فاجبار الرجل على كبت مشاعره الحقيقية و تجاهلها واظهار ما لا يشعر به ولد فجوة عميقة بين الواقع وبين ما يبديه، وبالتالي سبب هذا المرض.

 


التعديل الأخير تم بواسطة Gloming ; 25-03-2011 الساعة 07:01 PM.
Gloming غير متواجد حالياً